www.darelmashora.com
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك معنا
فى دار المشورة
للاستشارات المالية والتدريب


دار المشورة للاستشارات المالية والتدريب
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولاليوميةالتعريف بدار المشورة

شاطر | 
 

 دراسة: فيتامين (د) قد يطيل أعمار مرضى الكلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العدوى
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 104
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: دراسة: فيتامين (د) قد يطيل أعمار مرضى الكلى   الجمعة مايو 09, 2008 1:26 am

قال باحثون أمريكيون يوم الاربعاء ان مرضى الكلى الذين يتناولون فيتامين (د) D كعلاج طبي تقل بنسبة 26 في المئة احتمالات وفاتهم في غضون عامين مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولونه.

ويساعد فيتامين (د) الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو مهم لصحة العظام الا ان عدة دراسات حديثة تشير الى انه قد يكون له فوائد أخرى مثل الوقاية من الاصابة بأمراض القلب.

وأجرى الدكتور بريان كيستنباوم من جامعة واشنطن في سياتل دراسة استمرت عامين لمعرفة أثر العقار في تحسين صحة المرضى المصابين بضعف شديد في وظائف الكلى.

وعادة ما يتناول مرضى الكلى في مراحل متقدمة عقارا يحتوي على فيتامين (د) لتقليل المعدلات المرتفعة لهرمون الغدة الدرقية في العنق الذي يتحكم في التمثيل الغذائي للكالسيوم. والزيادة الكبيرة في هذا الهرمون قد تضعف العظام.

ودرس فريق كيستنباوم 1418 مريضا بالكلى في مراحل متوسطة الى مزمنة بشكل حاد. وكل المرضى كان لديهم ارتفاع في معدلات هرمون الغدة الدرقية الذي عادة ما يسببه الفشل الكلوي.

وعولجت مجموعة من المرضى بعقار كالستريول وهو نموذج صناعي لفيتامين (د) لخفض معدلات هرمون الغدة الدرقية. ولم تتناول مجموعة أخرى العقار.

وبعد عامين قارن الباحثون معدلات الوفاة اخذين في الاعتبار الاختلافات في العمر ووظائف الكلى ومعدلات هرمون الغدة الدرقية وأمراضا أخرى.

ووجدوا ان المرضى الذين كانوا يتناولون العقار انخفضت لديهم بنسبة 26 في المئة احتمالات الوفاة مقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوه. كما ان احتمالات تطور مرض الكلى لديهم الى مراحله الاخيرة كانت أقل.

وقال كيستنباوم الذي نشرت دراسته في دورية الجمعية الامريكية لامراض الكلى في بيان "في الآونة الأخيرة تزايد التركيز على اثار فيتامين (د) فيما يتعلق بما يتجاوز صحة العظام."

وأظهرت دراسات أخرى ان المرضى الذين يجرى لهم غسيل كلوي ويعالجون بنموذج لفيتامين (د) يعطى عن طريق الوريد يعيشون فترة أطول مقارنة مع من لا يعالجون بالعقار.

وقال كيستنباوم ان هناك حاجة لمزيد من الدراسة لمعرفة ما اذا كان استخدام نماذج يصفها الاطباء لفيتامين (د) قد يقلل احتمال الاصابة بأمراض القلب.

ويمكن ان يتسبب نقص فيتامين (د) في اصابة البالغين بهشاشة (ترقق) العظام اما بالنسبة للاطفال فان نقصه قد يؤدي لاصابتهم بالكساح.

وينتج الجسم فيتامين (د) حين يتعرض لضوء الشمس. كما انه يوجد في الاسماك الدهنية مثل السالمون. ومن المعروف ايضا ان الحليب غني به.


المصدر: وكالات
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://darelmashora.yoo7.com
 
دراسة: فيتامين (د) قد يطيل أعمار مرضى الكلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.darelmashora.com :: علوم :: أخبارعلمية-
انتقل الى: